الحقيقه نور على طريق الهدايه
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحافي المستقل بصفته «نائباً عن البشرية»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جعفر الخابوري
Admin
avatar

عدد المساهمات : 251
تاريخ التسجيل : 15/09/2011

مُساهمةموضوع: الصحافي المستقل بصفته «نائباً عن البشرية»    الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:32 pm


الصحافي المستقل بصفته «نائباً عن البشرية»

بدأت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) اجتماعاً في باريس مع عدد من وكالات ومؤسسات الأمم المتحدة المعنية بحرية التعبير، بتاريخ 13 سبتمبر/ أيلول 2011، لبحث القضايا المتعلقة بسلامة الصحافيين وضمان عدم إفلات من يعتدي على الصحافيين من العقاب.
المراقبون يأملون من هذا الجهد الدولي أن يصل الى اتفاق على «آليات ملزمة» تعرض على المنظومة الدولية لاعتمادها من قبل الدول. وبحسب المجتمعين فإن العالم يحتاج إلى اتفاقية دولية لحماية الصحافيين والإعلاميين الملتزمين بالنهج المستقل والمسئول، إضافة إلى حماية المدونين والمصورين الصحافيين ورسامي الكاريكاتير و «ضمان عدم تعرضهم لأي اعتداء أو مساس بحرياتهم الصحافية».
ولأهمية الموضوع فقد أرسل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى المجتمعين رسالة أشار فيها إلى أن الصحافي «يمارس دوراً لا غنى عنه نيابة عن البشرية». وأضاف «لا يمكن أن تكون الصحافة حرة إذا كان الصحافيون والإعلاميون يتعرضون لهجوم واعتداءات».
بان كي مون قال أيضاً إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1738 الذي صدر العام 2006 يحمي الصحافيين في حالات النزاع المسلح، ولكن «الغالبية العظمى من الذين قُتلوا أو جرحوا أو تعرضوا لمضايقات واعتداءات من الصحافيين ليسوا هم الذين يعملون في ظروف النزاع المسلح، بل هم الذين يمارسون عملهم الصحافي محلياً في بلدانهم لمتابعة قصص إخبارية في زمن السلم، قصص تتعلق بالفساد والظلم، وهو الأمر الذي يتسبب في ردود فعل عنيفة من أصحاب المصالح المتضررة من عمل الصحافيين». وعلى أساس ذلك، فإن الأمين العام للأمم المتحدة حث المؤسسات التابعة للأمم المتحدة على الانضمام إلى استكشاف ما يمكن القيام به لحماية الصحافيين والإعلاميين ومنع إفلات من يعتدي عليهم من العقاب.
إن الصحافي المستقل والمبدئي والمسئول يقوم بعمله «نيابة عن البشرية»، وهذا مفهوم مستنير، فنحن نعلم أن البرلماني المنتخب الذي يعمل على أسس ديمقراطية صحيحة لا يمثل الدائرة التي انتخبته، وإنما يمثل الوطن كله. ونحن نرى بزوغ مفهوم آخر في المنظومة الدولية؛ وهو أن الصحافي المستقل والملتزم بالمهنية المشهود لها عالمياً إنما يقوم بعمله نيابة عن البشرية كلها، لأننا جميعاً نعيش في عالم مترابط، وكل قصة عن مظلمة هنا أو فساد هناك تؤثر على كل البشر في كل أنحاء العالم


منصور الجمري

صحيفة الوسط البحرينية - العدد 3296 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kdkrerhr.ba7r.org
 
الصحافي المستقل بصفته «نائباً عن البشرية»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صحيفة الخابوري الاسبوعيه :: الفئة الأولى :: القسم العام-
انتقل الى: